أسرار تحسين مهارة القراءة في اللغة الانجليزية

يعتقد الكثير من الناس أن تعلم مهارة القراءة مهمة بسيطة يسهل إتقانها، ولكن في الحقيقة تعتبر القراءة عملية معقدة، وهي تعتمد على الكثير من المهارات المتنوعة، وتعمل هذه المهارات سوياُ للوصول للهدف النهائي من القراءة وهو فهم ما تم قراءته.

يمكن أن يكون فهم المقروء أمرًا صعبًا نتيجة لكثير من الأسباب، ولكن مهما كان السبب، فإن معرفة المهارات التي تعتمد عليها مهارة القراءة في اللغة الانجليزية، سيساهم بشكل كبير في تعلمها واتقانها على النحو الأمثل، وهذا ما سنتطرق لشرحه في مقالنا اليوم.
 

المهارات الأساسية لفهم مهارة القراءة في اللغة الانجليزية

 

فك التشفير: يعتبر فك التشفير خطوة هامة في عملية القراءة، وعادة ما يستخدم الدارسين هذه المهارة للتعبير عن الكلمات التي قد سمعوها من قبل ولكن لم يشاهدوها مكتوبة، وهذا هو الأساس والمدخل الهام لإتقان مهارات القراءة الأخرى.

 

الطلاقة: لتعلم مهارة القراءة في اللغة الانجليزية بطلاقة، يحتاج الشخص إلى فهم حصيلة معينة من الكلمات الهامة، بما في ذلك الكلمات التي قد لا يتمكن من نطقها.

تساعد الطلاقة على تسريع معدل قراءة النص وفهمه، ومن الهام أيضًا أن يتعامل الشخص مع الكلمات غير المنتظمة مثل of و the وغيرهم.

 

المفردات: لفهم ما يُقرأ، يحتاج الشخص إلى فهم أغلب الكلمات في النص، ويعتبر امتلاك مفردات قوية عنصرًا رئيسياً في فهم مهارة القراءة في اللغة الانجليزية، ويمكن للأشخاص تعلم المفردات عن طريق الدراسة في أحد معاهد اللغة المختصة، كما وتساهم التعاملات اليومية مع متقني اللغة الانجليزية في اكتساب حصيلة لا بأس بها من المفردات الهامة.

بناء الجملة والتماسك: قد يكون فهم كيفية بناء الجمل ومدى تماسكها أثناء الكتابة عاملا مساعدا هاما، وتساعد هذه المهارات علي فهم مهارة القراءة في اللغة الانجليزية أيضًا.

 

المنطق والمعرفة الخلفية: يربط أغلب القُرّاء ما قرأوه بما يعرفونه، ولهذا فمن امتلاك الأشخاص خلفية أو معرفة سابقة عن اللغة الانجليزية عندما يقرؤون، كما ويحتاجون أيضًا إلى أن يكونوا قادرين على فهم وقراءة ما بين السطور واستخراج المعنى حتى وإن لم يكن موضحا بشكل صريح.

 

الذاكرة القوية والتركيز: هاتان المهارتان يعتبران من القدرات الوظيفة التنفيذية، وعلى الرغم من كونهما مختلفين إلا انهما في الحقيقة متصلتان اتصالاً قوياً، فعندما يقرأ الشخص، يسمح له التركيز بأخذ المعلومات من داخل النص، وتعطي له الذاكرة القوية القدرة علي الاحتفاظ بهذه المعلومات واستخدامها لتوضيح المعنى وبناء المعرفة مما يقرأه.

 

قم بتطبيق استراتيجيات القراءة الرئيسية: عندما يقرأ محتوى مختلف، يمكن تطبيق الكثير من الاستراتيجيات الرئيسية للمساهمة في زيادة الفهم، على سبيل المثال، عند معاينة المحتوى، قد يتم تحديد بنية المحتوى إذا كانت معلوماتية أو حقائق أو علمية. 

يمكن أيضًا تحديد العناصر الرئيسية للموضوع كالموضوعات المحورية والمشكلات والحلول أو المقارنات المكتوبة فيما تقرأه، كما ويمكن أن يساعد استخدام استراتيجيات مثل تحديد مميزات المحتوى وتحديد الهدف وكتابة الملاحظات في المساعدة على تجويد مهارات القراءة.

 

دون ملاحظاتك أثناء القراءة: يعتبر تدوين الملاحظات أثناء القراءة وسيلة أخرى فعالة جداً، وتعتبر من أساسيات مهارات القراءة في اللغة الانجليزية، فعلى سبيل المثال، يمكن تسجيل ملاحظاتك اثناء قراءة قصة خيالية في سبيل فهم أعمق للتفاصيل، كما ويمكن كتابة بعض المفردات الجديدة التي لم يستساغ فهم معانيها أثناء القراءة، كما ويمكن أن يؤدي تدوين الملاحظات الجيد إلى طرح أسئلة حول ما تم قرأته، مما يساهم في تعزيز تدوين الملاحظات خلال القراءة.



 

كيفية تحسين مهارة القراءة باللغة الإنجليزية

 

تخصيص وقتًا خاصًا للقراءة

قد تكون القراءة سبيلا فعليا للمتعة في أوقات الفراغ، إذ يمكن الاندماج مع كتاب ممتع في الحافلة أو في السرير ايضا، لكن إذا كنت تقرأ من أجل تحسين مهارة القراءة في اللغة الانجليزية، فستكون بحاجة إلى تخصيص وقت معين للقراءة بشكل دوري، فإن القيام بتخصيص وقت للقراءة مع الحفاظ على التركيز الشديد دون التعرض لأي مقاطعة، أمرًا هامًا جدا، كما ويجب أن يكون هذا الوقت هادئًا مع اجتناب أي تشتت. 

يمكنك تخصيص نصف ساعة على الأقل يوميا للقراءة بتركيز، وهذه من أهم الطرق لتحسين مهارات القراءة بالانجليزية، فكلما قرأت أكثر، تحسنت اللغة بشكل أسرع.

 

قراءة الكتب الصحيحة

عندما تقوم باختيار كتابًا أو مجلة أو قصة لقراءتها، يجب أن تضع في الاعتبار شيئين هامين: ما يهمك من المجالات المختلفة ومستوى قراءتك والذي يختلف من قارئ لآخر باختلاف اهتمام كل قارئ بالمداومة على قراءة المزيد من الكتب أو المجلات بشكل دوري. يجب قراءة الأشياء التي تثير استمتاعك، كما ويجب أيضًا اختيار الكتاب وفقاً لمستوى اللغة الإنجليزية لديك من أجل تجنب الكتب الصعبة والتي تحتاج للتمكن لقرائتها المزيد من التدريب والممارسة لمهارة القراءة في اللغة الانجليزية.

 

اطرح على نفسك أسئلة أثناء القراءة وبعد القراءة

معرفة كيفية قراءة الكتب باللغة الإنجليزية هو أعمق من مجرد قراءة بعض الكلمات، فهناك بعض الأمور التي يمكن القيام بها قبل وأثناء وبعد القراءة للمساهمة في فهم المحتوى بشكل أفضل. 

قبل البداية في القراءة، يفضل تصفح النص جديا، هذا يعني أنه يجب على الشخص إلقاء النظر على النص سريعاً دون قراءة كل الكلمات بالفعل، اضافة الى تخصيص بعض الوقت بعد اتمام القراءة لتتصفحه مرة أخرى وتلخيص ما تم قرأته عن طريق محاولة التحدث أو الكتابة سريعاً لبضع الجمل التي تصف موضوع المحتوى، وهذا من شأنه أن يُظهر ما تم فهمه حقًا من خلال القراءة، ويساعد على معرفة ما إذا كان هناك اسئلة يمكن طرحها ومن ثم البحث عن إجابات لها.

 

حدد هدفك

خلال القراءة للمحتويات المختلفة، يستلزم التفكير في سبب كتابة هذه المحتويات المختلفة، وما هي المعاني أو الموضوعات التي يمكن فهمها أثناء القراءة، بالإضافة إلى هذا، يمكنك تحديد الهدف الذي تقوم بالقراءة من أجله، مثل البحث عن معلومات أو السير وفقًا للتعليمات الموجودة في الدليل أو متابعة قصة ما، كما ويمكن أن تساهم معرفة الهدف من قراءة النص في البحث عن الأفكار والتفاصيل الرئيسية التي تدعم ذلك الهدف.

 

معهد آي انجلش يدعمك لتنمية مهاراتك باللغة الانجليزية

 

نظرا لكون معهد آي إنجلش للغات من أكبر وأفضل معاهد اللغة الانجليزية في أبو ظبي والإمارات، قام بربط مستويات الدراسة بالمستويات المعتمدة عالمياً. ومن هنا يكون الدارس مؤهلاً للحصول على شهادة معتمدة أولاً من مركز أبوظبي للتعليم وثانياً من مركز التدريب التقني المهني.

كما أنه يمد الطالب بكل المهارات اللغوية اللازمة للعالم التجاري والمهني الحالي، اضافة الى توفير طرق للتواصل مع العديد من المتحدثين باللغة الإنجليزية في كل جوانب الحياة، ولهذا السبب هم يحرصون على توفير أفضل الحلول والأساليب العصرية والمتطورة لتعليم اللغة الإنجليزية وتجنب أي طرق تقليدية، مما يعطي الدارس مهارات تفيده دراسياً ومهنياً.

 

مميزات اتقان مهارة القراءة في اللغة الانجليزية

 

القراءة توسع المفردات

تمنح القراءة الدارسين الكثير من الكلمات الجديدة التي يجب عليهم نطقها ومعرفة معناها، مما يرفع من قدرتهم على التعبير عن الأفكار بصورة أكثر فعالية، فإن الإلمام بحصيلة كبيرة من الكلمات، يجعل الشخص يشعر بمزيد من الثقة، ليس فقط في مهارات القراءة الخاصة به، ولكن أيضًا في مهارتي الكتابة والتحدث.

 

القراءة تحسن نظرية العقل

نظرية العقل هي القدرة على التفكير في المعتقدات والاحتياجات والعواطف والمعرفة أكثر للذات وللغير، وقيام الشخص بقراءة المحتوى من وجهات نظر مختلفة يساعده على تخيل ما سيفعلونه في أمور الحياة الواقعية المختلفة.

إثراء المعرفة باللغة الانجليزية

تحسن قراءة الكتب الكثير من مستويات المعرفة لدى القارئ، وكلما قرأ الشخص المزيد، كلما زادت المعلومات والمعرفة التي له حول الأمور التاريخية والحالية في كل العالم من حوله، والأشخاص الذين لهم أساس معرفي قوي في مواضيع متنوعة هم أكثر استعدادًا للتنافس في سوق العمل لأنهم سيكونون على إلمام جيد ومستعدون لأخذ المهام الجديدة وتنفيذها على أكمل وجه.

 

القراءة تعزز الخيال

يمكن أن تكون القراءة من أفضل طرق التغلب على أوقات الفراغ، اذ تعد القراءة طريقة رائعة للترفيه والاستمتاع، فهي توفر للطلاب الدخول إلى أحداث جديدة ووضع أنفسهم في مكان الأبطال، على سبيل المثال، يمكن اختيار الكتب التي تحكي عن قصص بطولية وهامة فذلك سيغذي الخيال واللغة والمعرفة كل منهم على حد سواء.

أسس معهد آي إنجلش للغات عام 2007
يعد معهد آي أنجش من المعاهد القليلة التي تعترف بها هيئة المعرفة و التنمية البشرية ومركز ابوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني ووزارة التربية والتعليم
يمتلك معهد اّي إنجلش روابط و شراكات واتفاقيات مع جامعات و مؤسسات تعليمية و مدارس حكومية عديدة
شعار معهد الادارة والقيادة
معهد الادارة والقيادة
شعار تقييم الانجليزية من كامبردج
تقييم الانجليزية من كامبردج
شعار بيرسون اديوكيش
بيرسون اديوكيش
شعار آي دي بي
آي دي بي
لامتحان الآيلتس الدولي