10 أفكار ابداعية لتدريس اللغة الانجليزية

دراسة اللغة الانجليزية في دبي

في الأونة الأخيرة زادت عمليات البحث المختلفة من قبل الاساتذة والمعلمين وكذلك الطلاب عن افكار ابدعية لتدريس اللغة الانجليزية، ونظرًا أن عملية التعلم للغة الإنجليزية أصبحت أمرًا ضروريًا في عصرنا الحالي، وعند تدريس الانجليزي ينبغي ان يقومون بمجموعة من الحيل ونشاطات ابداعية متنوعة ومتابعة الاستجابة الخاصة بكل طالب بشكل دوري، وفي هذا المقال سوف نتناول بالتفصيل افكار ابداعية لتدريس اللغة الانجليزية

 

أفكار ابداعية لتدريس اللغة الانجليزية في دبي

قبل البدء في عرض تلك الافكار المبتكرة في شرح وتدريس الانجليزية ينبغي الاهتمام بمجموعة من وسائل التعليم الحديثة والتي تتمثل في بناء حصيلة لغوية ثرية لدى الطلاب وتزويد الطالب بالمفردات والكلمات والتراكيب المتنوعة، كما أن أي عملية تعليمية تعاونية يشارك فيها الطلاب سويًا في هيئة انشطة فهي تساهم في تعليم طلابنا أهمية العمل الجماعي في وقت قصير، كما أن وجود ورش مدرسية دورية تساعد في عملية تنمية المهارات المتعلقة بالقراءة والكتابة والاستماع والتحدث

توجد طريقة رائعة تقع ضمن طرق تدريس الانجليزية يتم فيها تقسيم الطلاب في صورة المجموعات المختلفة والطلاب بها يقيمون زملائهم وبالتالي تقييم انفسهم والمستويات التي توصلوا إليها، وبذلك يكون نشاط تعلم هام بالنسبة للمعلم والطالب معا، كما أنه من الطرق الفعالة أيضا في تلك العملية هي أن يقوم الطلاب باختيار النصوص التي يريدون دراستها ، حيث يتم توفير الكثير من الكتب الدراسية التي تتناسب مع أعمار طلابنا المختلفةوتلك الطريقة فعالة جدا في تنمية القراءة لديهم، كما أنه عندما يقوم القائمون على العملية التعليمية بدمج عدة أساليب تعتبر تلك خطوة هامة لأنه إذا فشلت أحد تلك الافكار الابداعية لتدريس اللغة الانجليزية سوف تنجح الأخرى

 

تطبيق الالعاب التعليمية

الشرح المتميز لمادة الانجليزي في المؤسسات التعليمية المختلفة من خلال ممارسة العاب مبتكرة يعتبر أحد افكار ابداعية لتدريس اللغة الانجليزية ، فهي تساعد على تنشيط الذاكرة للطلاب وكذلك ترسيخ المعلومات التي يتلقوها بشكل أفضل، ومن أهم تلك الالعاب المناسبة لجميع الأعمار لعبة اللوح، فيها يقوم المعلم بتقسيم طلابه في الصف الي فريقين وعمل مسابقة بينهما من خلال سؤال يكتب على اللوح، والفريق الذي يجيب عن ذلك السؤال في فترة زمنية أقل يعتبر هو الفريق الفائز، وبذلك يتم استخدام كل معلوماتهم واختبارها

من المهم أن يحرص المسئولون لعمل طرق مبتكرة الجسدية منها والنفسي يضمنوا من خلالها تنشيط أذهان التلاميذ، ومن ضمن تلك الطرق لعبة اكتشاف الخدعة، والتي فيها يوصف أحد الطلبة مجموعة من الجمل لزميل اخر والفائز هو الذي يستطيع أن يكتشف الخطأ في الجزء أو الكلمة التي قيلت في ذلك الوصف،

ومن ضمن تلك الالعاب المتميزة هي لعبة الحركات وخي تتناسب للصف الابتدائي والاطفال بصفة عامة لانها تتضمن القيام بمجموعة نشاطات وحركات متنوعة وتكون المعلمة هي الدور الرئيسي بها فتؤدي تلك الحركات وتنطق معاها مجموعة مفردات ويقلدها الاطفال ثم تحدث خلط بينهم ويكون الطفل الفائز هو الذي يتعرف على الحركات بشكلها الصحيح

واخيرا يعتبر التمثيل والايماءات احد الطرق المفيدة في حفظ مفردات جديدة ، فيقوم فرد منهم بتمثيل معاني تلك الكلام وعلى الاخريين يستنتجوا ما المقصود بها وبذلك يحرزوا نقاط أكثر

 

امداد الطلاب بالمفردات والمعاني الجديدة

من ضمن افكار ابداعية لتدريس اللغة الانجليزية هي التعلم بطريقة التضاد، حيث أن طلابك يمكنك تعليمهم مفردات جديدة من خلال امدادهم بحصيلة لغوية من الكلمات ومضادها في المعنى وبذلك تعلق في اذهانهم بشكل اسرع، كما أن استخدامهم للقاموس الخاص باللغة يسهل عليهم الحصول على تلك الكلمات والمرادفات والعمل على غزارة واثراء اللغة لديهم، كما ينصح بعض المختصون أن يقوم المتعلمون بعمل شجرة من الكلمات والمفردات المتقاربة في المعنى أو النطق لسهولة ربط اجزاء اللغة ببعضها وبالتالي تجنب مشكلة النسيان،

 

ادخال الوسائل التكنولوجية في العملية التعليمية

في عصرنا الحالي أصبحت الوسائل التكنولوجية تدخل في جميع نواحي الحياة، نظرا لتوفر اجهزة الكمبيوتر الهواتف الحديثة التي جعلت العالم عبارة عن قرية صغيرة، ومن المهم أن يتم استغلال تلك التكنولوجيا لتوليد افكار ابداعية لتدريس اللغة الانجليزية، كما أن تلك التقنيات التكنولوجية الحديثة وفرت لطلابنا تنمية كل جوانب المهارات باللغة من خلال إعادة كتابة نصوص معينة ونشرها أو ممارسة القراءة الالكترونية وتوفر المصادر التعليمية المتنوعة على الكثير من المواقع المتخصصة في ذلك و تحميل مجموعات من الفيديوهات والكتب في كافة المهارات طوال العام الدراسي ، كما ساهمت مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة في أنها وسيلة سهلة في التواصل مع قائمة من الشعوب الاخرى الناطقة بالانجليزية وبالتالي اتقان اللغة بالشكل الإلكتروني من خلال ممارستها مع اهلها الاصليين

 

طرق فعالة في تدريس اللغة الانجليزية

تعتبر الطريقة المباشرة في تعليم اللغة الانجليزية إذ أنها تم اعتمادها في القرن الماضي من قبل الدول الكبرى في تلقينها للجنود والضباط حتى يتمكنوا من اتقان الانجليزية في اقل وقت ممكن، وتسمى تلك الطريقة بالتقليدية التي يتم تعليمها للطلبة من خال عملية التلقين والتكرار المستمر لسهولة حفظ الكلمات والجمل وتركز بشكل أكبر على مهارة التحدث أكثر من الجوانب الاخرى من كتابة واستماع وغيرهم

وتتمثل الطريقة الثانية الفعالة والمعتمدة ضمن افكار ابداعية لتدريس اللغة الانجليزية هي ترجمة القواعد والتي تمثل الطريقة الكلاسيكية في التدريس، وفيها يتلقن الطالب كل قواعد الترجمة الخاصة باللغة فيتمكن من خلالها ترجمة العديد من النصوص في شتى المجالات ، واستفاد من تلك الطريقة العديد ممن يهتمون بشكل كبير بترجمة الاداب والعلوم والفنون من اللغات الاجنبية

بينما الطريقة الصوتية تقع ضمن الطرق المتميزة ايضا في عملية التدريس، وهي التي يحكم من خلالها القائم على الشرح بمدى التطور في مستوى نطق الطالب للمفردات والكلمات ومدى تحسنه وتطوره بمرور الوقت، وطريقة تعلم اللغة من خلال اتقان بنية الجملة يعتبر جزء فعال ايضا في العملية التعليمية وان يحرص المتعلم على الالمام بكافة قواعد اللغة وتطبيقها بالشكل الصحيح للحفاظ على بنية الكلام وتقدم مستواه بمرور الوقت

يوصف المتخصون أن مدى الاستجابة التي لاحظوها على الطلاب عند تعليمهم اللغة من خلال كلمة معناها تأدية حركة معينة مثل قف أو اجلس أو اقرأ وهكذا، فبتلك الطريقة يكونون حصيلة لغوية لا بأس بها من خلال مجموعة أنشطة و اللعب داخل الفصل، واثبتت الدراسات المختلفة أن أصح طريق يلزم اتباعه اثناء تدريس اللغة هو خلق مواقف حقيقية يجعلون المتعلمين يمارسون فيها اللغة حتى يحدث تقييم مستمر للمستويات التي يصلون إليها وكذلك تصويب الأخطاء التي يرتكبونها وزيادة ثقتهم بنفسهم عند التحدث إلى الآخريين بشكل صحيح

واخيرا تم اعتماد طريقة جديدة في عملية التعلم والتي من خلالها يشرف المتعلمون على العملية التعليمية بنفسهم ويختارون منهاج التي يودون دراستها والتي ترتبط بتحقيق هدف معين لهم، وهنا يكون دور المعلم هو الاشراف فقط والتدخل في حالة وجود أخطاء أو من خلال وضع اختبارات وفق شروط ومواصفات محددة في نطاق الاشراف فقط، دون تقييد الطالب بأنشطة أو مصادر معينة، وقمنا بوصف هذا الاسلوب بالصامت سواء للمرحلة الإبتدائية أو للكبار ايضا

 

افضل نصائح لتدريس اللغة الانجليزية

تستمر النصيحة الأولى التي يجب توجيهها هي ممارسة اللغة طوال الوقت سواء مع النفس أو مع الأخريين، فيمكنك حتى التفكير بالانجليزية ويعد ذلك احد افكار ابداعية لتدريس اللغة الانجليزية والمتبعة في كثير من الاماكن المعتمدة مثل معهد آي انجلش في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتكمن اهمية ذلك الاسلوب في تنمية مهارة التحدث لدى المتعلم وزيادة ثقته بنفسه ، والنصيحة الثانية تتمثل في مشاهدة الافلام والبرامج الترفيههية باللغة الانجليزية حتى يتم تنمية مهارة الاستماع لديك وكذلك تستمع إلى اللغة من اهلها الاصليين وعندما تصل الى مستويات متقدمة سوف تجد نفسك تقوم بترجمة الفيلم بأكمله وبذلك تكون قد نميت اللغة من جميع الجوانب

قم بعمل جدول زمني وتنظيم ما تود القيام به على المدى القصير والطويل، وقم بحفظ مجموعة من الكلمات خلال فترة زمنية محددة والتزم بها سوف تنبهر بالتقدم الذي سوف تحرزه في أقل وقت ثم قم بكتابة تلك الكلمات حتى تستقر في ذاكرتك أطول فترة، من المهم أن تقوم بقراءة الكتب والروايات في المجالات المتنوعة بالانجليزية بصوت مسموع وبذلك تكون طورت مهارتي القراءة والتحدث وكذلك الاستماع لنفسك اثناء التحدث وقم بربط الكلمات الجديدة بالقديمة وتكوين جمل في سياقات مختلفة، قم بالاشتراك في الغرف الصوتية والتحدث مع الاصدقاء سواء في المنصات المتخصصة في ذلك أو في مواقع التواصل الاجتماعي ومناقشة كل ما تتعلمه مع اصدقائك الاجانب حتى تمارس اللغة مع اهلها الاصليين

من المهم أن يخضع المتعلم لأحد الاختبارات الدولية المعتمدة مثل تويفل وايلتس وهي شهادة عالمية تفيد بأنك تجيد الانجليزية ويمكنك الحصول عليها من خلال الجراسة في أحد المعاهد المتخصصة مثل معهد آي انجلش في ابو ظبي ولكن تلك الخطوه ينصح بها المستويات المتقدمة في الانجليزية، بينما المبتدئين ينصح المختصون أن يبدأوا بقراءة قصص الأطفال كنوع من الترفيه وتنمية اللغة ثم يتعمقوا بها بمرور الوقت حتى لا يصابون بالاحباط خاصة في بداية الأمر التي تعتبر صعبة بالنسبة لهم

 

أفضل الاماكن المتخصصة في تدريس اللغة الانجليزية

يصنف معهد آي انجلش في دبي أنه أحد أفضل المعاهد المتخصصة في تدريس اللغة الانجليزية فهو معترف به من قبل وزارة التربية والتعليم في دولة الامارات ويقوم بدور كبير وفعال في تقديم المساعدة للشركات وجميع المؤسسات بالدولة لتعليم موظفيها اتقان الانجليزية وتحدثها بطلاقة نظرا أن الدولة تضم مختلف الجنسيات من شتى بقاع الأرض، ويتميز المعهد بأنه برتبط بالكثير من الجامعات الدولية الكبيرة مثل اكسفورد وكامبريدج وغيرهم كما أن المحتوى التعليمي الذي يقدمه المعهد مشتق مما يتم تدريسه في تلك الأماكن الكبيرة

يعتمد معهد آي انجلش في طريقة تدريسه على طرق متميزه مثل عمل غرف مختلفة تضم مجموعة من الطلاب المتقاربون في المستوى وكذلك الاعداد المناسبة حتى تسير العملية التعليمية بالشكل المطلوب، وعمل انشطة مختلفة فيما بينهم يتمكن من خلالها المعلم من تقييمهم بشكل دوري وتصويب الأخطاء التي يقعوا فيها، ويعتمد الخبراء داخل المعهد على الوسائل التعليمية الحديثة وحرصهم على أن يقوم الطلاب بعمل العروض التقديمية الختلفة حتى يتمكنوا من التعبير عن نفسهم واكتساب الثقة بالنفس بالتحدث أمام الأخريين

كما يخضع الطلاب داخل معهد آي انجلش للكثير من الاختبارات الدورية بغرض المتابعة وتقييم المستويات التي يصلون إليها وذلك بالإضافة إلى الاختبارات الأخرى الدولية التي يخضع إليها المستويات المتقدمة في اللغة مثل ايلتس وتويفل، مع تطبيق أحدث الوسائل التكنولوجية الحديثة السمعية والبصرية للتطوير المستمر من مستوى الطلاب

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أسس معهد آي إنجلش للغات عام 2007
يعد معهد آي أنجش من المعاهد القليلة التي تعترف بها هيئة المعرفة و التنمية البشرية ومركز ابوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني ووزارة التربية والتعليم
يمتلك معهد اّي إنجلش روابط و شراكات واتفاقيات مع جامعات و مؤسسات تعليمية و مدارس حكومية عديدة
شعار معهد الادارة والقيادة
معهد الادارة والقيادة
شعار تقييم الانجليزية من كامبردج
تقييم الانجليزية من كامبردج
شعار بيرسون اديوكيش
بيرسون اديوكيش
شعار آي دي بي
آي دي بي
لامتحان الآيلتس الدولي